المركز الريادي للتدريب والاستشارات

المدرب المعتمد في استراتيجيات التفكير الإبداعي (نظرية تريز)

شارك هذه الصفحة مع أصدقائك

نظرية تريز

1. أقوى برامج التفكير الإبداعي في العالم .
2. النظرية الروسية التي تولدت من تحليل عشرات الآلاف من براءات الاختراع .
3. تستطيع أن تودع التفكير التقليدي وتفكر بطريقة إبداعية من خلال نظرية تريز .
4. أكثر من ألفي ورشة تدريبية عقدتها اليابان في العامين الماضيين للتدريب على تريز ، ورصدت مبلغ خمسين مليون دولار لترجمتها من الروسية إلى اليابانية .
5. النظرية التي قررت وزارات التعليم الفرنسي تدريب ما يقارب عشرين ألف معلم على مبادئها .
6. نظرية تريز تعني حل المشكلات بطرق ابتكارية .
7. نظرية تريز ليست في مجال الصناعة والتقنية فحسب بل في مجال الإدارة والتربية والتعليم وعلم النفس .
8. أكثر من خمسة عشر أطروحة ماجستير ودكتوراه في المملكة العربية السعودية في عامي 2010/2009م على نظرية تريز خصوصاً في مجال التخصصات التربوية والتعليمية .
9. نستطيع أن نقول أن نظرية تريز خطوات ودليل إلى براءات الاختراع .
10. برنامج تريز يعقد له مؤتمر سنوي ويتملك مجلة علمية محكمة وله آلاف المواقع الإلكترونية في أوروبا وأمريكا . 

برنامج تريز(TRIZ) لحل المشكلات بطرق إبداعية:

من البرامج الحديثة في المنطقة العربية والتي يتنبأ المختصون بأنه سيكون له مستقبلا واعدا، نظرا لما حققه البرنامج في دول العالم الغربي الذي أفرد له آلاف المواقع على شبكة الإنترنت كدليل قاطع على أهميته.
يستند هذا البرنامج إلى نظرية تريز التي ولدت على يد العالم الروسي المهندس جنيريك ألتوشلر الذي عمل في قسم توثيق براءات الاختراع وقتا طويلا، ولفت نظره تشابه وتكرار الكثير من الأفكار لدى المخترعين الذين قدموا للعالم أعمالا إبداعية حصلوا من خلالها على براءة الاختراع، فعزم هنري ألتوشلر ورفاقه دراسة الآف من براءات الاختراع والتي تمثل جزء كبيراً من الأعمال الإبداعية في العالم ، وبالفعل قام ورفاقه بتحليل تلك البراءات تحليلا دقيقا من أجل أن يتعرف على الأفكار الإبداعية التي بلغت بأصحابها درجة  الاختراع واكتشاف الجديد للعالم، وبالفعل توصل إلى أن هناك أربعون إستراتيجية إبداعية يمكن استخدامها لتنمية التفكير الإبداعي لدى الفرد، ويمكن من خلالها الوصول إلى حل المشكلات بطرق إبداعية وإبتكارية في مختلف جوانب النشاطات الإنسانية.


بماذا تتفرد نظرية تريز ؟

تنفرد نظرية تريز بأنها تستند إلى منهج علمي واقعي ناتج عن تحليل محتوى الآف من براءات الاختراع، فأساسها العلمي متين، والبناء عليه سيكون متماسكا في المستقبل.


من أين يستمد برنامج تريز قوته في العالم ؟

يستمد برنامج تريز قوته عالميا من اعتماده في كبريات شركات العالم، وكذلك اعتماده في أشهر جامعات اليابان أوروبا وأمريكا، ففي اليابان قامت جامعة هوتشي  بإنشاء مركز الإبداع العلمي والتقني وعمل من خلال هذا المركز حتى عام (1997 ) على تدريب ( 4000 ) متدرب على نظرية تريز من خلال ( 96 ) دورة تدريبية من مختلف المستويات الابتدائي والمتوسط والثانوية والمرحلة الجامعية.  وفي العامين الآخرين 2008م، 2009م نفذت اليابان أكثر من 2500 ورشة تدريبية في تريز ورصدت (50) مليون دولار لترجمة تريز من الروسية إلى اليابانية، و في (نيكاراجوا) قامت جامعة العلوم التجارية بتبني نشر هذه النظرية،وتقوم حالياً بتأهيل (14) عضواً من أعضاء هيئة التدريس ليكونوا قادرين على تدريس هذه النظرية أما في وزارة التربية والتعليم الفرنسية فقد تبنت في مشروعها الوطني تدريب ما يقرب من(17000) معلم ، وسيتم استخدام النموذج التدريسي الذي تم تطويره في الاتحاد السوفييتي سابقاً لتطبيقه على مستوى الدولة في فرنسا، لقد أصبحت الآن نظرية تريز معروفة في أكثر من ( 28 ) دولة في العــالم ، ويتم تدريسها في أكثر من (42)جامعة، ولها آلاف المواقع على الانترنت باللغة الانجليزية.


الهدف العام لبرنامج تريز:

يهدف هذا البرنامج التدريبي إلى تنمية القدرة على التفكير الإبداعي والابتكاري.


الأهداف الخاصة لبرنامج تريز وما نتوقعه من نتائج لهذا البرنامج:

بالإضافة إلى الهدف العام الذي تمت الإشارة إليه في الفقرة السابقة، فإن تطبيق هذا البرنامج التدريبي يتوقع أن يؤدي إلى تحقيق النتائج التالية:
(1) زيادة وعي المتدربين بالمشكلات والتحديات الموجودة في بيئتهم، وزيادة اهتمامهم ورغبتهم في حلها.
(2) تطوير دافعية المتدربين نحو التفكير بطريقة إبداعية، وزيادة وعيهم بأهمية الإبداع في كل مجالات الحياة، وتشجيعهم بشكل مستمر على التعامل النشط مع المشكلات التي تواجههم في مختلف مناحي حياتهم.
(3) تمكين المتدربين من استخدام تقنيات مختلفة ومتنوعة لحل المشكلات، ووضع الخطط وتنفيذها من خلال توظيف مبادئ نظرية تريز.
(4) تنمية مهارات المتدربين في تحسس المشكلات وصياغتها بطريقة مفهومة، وتحديد جوانب التناقض في المشكلات التي يتم عرضها والتعامل معها.
(5) تنمية مهارات المتدربين في توليد الأفكار وتقديم البدائل الأصيلة في حل المشكلات، من خلال تزويدهم بالاستراتيجيات المناسبة التي تمكنهم من ذلك.
(6) تنمية مهارات المتدربين في العمل الجماعي، ووضع المعايير الملائمة لتقييم الأفكار و البدائل.
(7) استخدام مصفوفة حل التناقضات وتطبيقها عند حل المشكلة.

 

المستفيدون من البرنامج التدريبي:

- أساتذة الجامعات - المعلمون والمديرون والمشرفون التربويون في التعليم العام.
- مديرو الإدارات في مختلف القطاعات -مديرو التسويق ومديرو التخطيط والعلاقات العامة بالشركات.
- الأطباء –المهندسون-العاملون في القطاع الخاص.-أخصائيو المناهج وتقنيات التعليم والمرشدون الطلابيون- العاملون في مجال رعاية الموهوبين والمتفوقين- الطلاب .

محتوى البرنامج التدريبي:

أربعون إستراتيجية للتفكير الإبداعي، تشمل العديد من الأمثلة والتطبيقات في معظم جوانب الحياة+مصفوفة التناقضات وبعض المصفوفات الأخرى الخاصة بحل المشكلات.

 

شروط الدورة:

1) ألا يزيد غياب المتدرب عن (5%) من إجمالي ساعات الدورة.
2) أن يحصل المتدرب على أكثر من (60%) من القياس البعدي.
3) إذا أنسحب المتدرب قبل بدء الدورة بعشرة أيام يعاد له (50%) من المبلغ، ويعاد (25% ) إذا انسحب قبل الدورة بأسبوع، ولا يعاد له شيئاً إذا أنسحب من الدورة دون الأسبوع من انعقادها.

 

للسداد

رقم الحساب في مصرف الراجحي:  461608010142000

آيبان: SA27 8000 0461 6080 1014 2000

 

للاستفسار يمكنك الاتصال على اي من وسائل الاتصال الخاصة بالمركز في  صفحة  اتصل بنا

 

ملاحظة:الدورة للرجال والنساء

0/0